Www.AinZora24.Com


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ع 24
عضو نشيط


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 15:32



 الساعة تشير الى الثالثة زوالا ، هي موعد انطلاق عملية التصويت على رئيس جديد لجماعة عين زورة ، وتشكيل مكتب المجلس القروي لها 
وصول الأعضاء المتحالفين مع السيد عبد الله اشن فرادى فرادى ، وبعد دقائق  موكب رهيب من السيارات يصل الى مقر الجماعة من التحالف الذي شكله السيد غالب ، حضور جماهيري غفير  متكون من انصار الفريقين ، مع تواجد قوات أمنية مكثفة متكونة من الدرك الملكي و القوات المساعدة جاءت لتأمين عملية انتخاب الرئيس و المجلس ..
دخول جميع الأعضاء الى مقر جماعة عين زورة و بحضور السلطة المحلية متمثلة  بقائد قيادة عين زورة المشرفة على جلسة التصويت 
انطلقت صافرة رفع الايادي المؤيدة للسيد  عبد الله اشن : اصابع احمد الزعيم في الأعلى  ممثل اولاد عبد الله، ثم مزار المختار  و زكية مزار ممثلي سيدي عثمان ، ومحمد المرشوحي ممثل ايث علا ، و عبد السلام اليعلاوي ممثل اولاد علي  ، اي ستة اصوات  للمترشح عبد الله اشن 
وبعدها انسحب السيد عبد الله متبوعا بتحالفه معترفا بالهزيمة الغير المعلنة ..قبل نهاية التصويت !!
في حين بقيت الأغلبية التي اختير منها الرئيس غالب حكيم لولاية ثانية وبتصويت ثمانية اعضاء وهم : 
* العربي مسرور ممثل اغوماتا : النائب الاول للرئيس 
*احمد العسري ممثل اولاد محند : النائب الثاني 
* محمد لامين ممثل الزاوية : النائب الثالث 
* ميلودة لخواردي ممثلة اولاد حقون : النائبة الرابعة 
*ميمون تهبريت ممثل اولاد علي بنحدو : كاتب المجلس 
* المختار الحداوي ممثل اولاد عيسى : نائبه . 
* اضافة الى ممثل اعزيلن : السيد امحند اعزيل 

كما امتنع ممثلي اولاد ميمون السيد سعيد حزيون و  شميشة ودان عن التصويت ..


هنيئا للسيد حكيم غالب رئيسا لجماعة عين زورة و مزيدا من العطاء 
و خدمة الصالح العام بالتعاون مع جميع اعضاء المجلس القروي لعين زورة 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abou Sofiane
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 1291
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
الموقع : Ainzora 24

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 17:40

الف الف مبروك للرئيس الشاب .( عبدالحكيم غالب ).
()
وحظ أوفر  للأخ عبد الله اوشن في مهامه الاخر.
()
" />

_________________
 منتـــــدى الحوار العام....لا للحذف والاقصـــــاء.....
*****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ainzora dima
عضو نشيط


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 21:25

بالتوفيق لجميع الاخوة في المهمة الصعبة والمسوولية الجسيمة الملقاة عليهم
كدلك للاخ عبد الله في مهامه كمستشار فلاحي وهدا ما يهم ساكنة عينزورة اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 23:00

سبحان الله
لو كان السي عبد الله اشن يستحي لما رشح نفسه لرئاسة المجلس القروي

هنا اتكلم عن شيباني امضى نصف عمره متكئ على نفس الكرسي (رئاسة الجماعة) دون جدوى ربما كان في غيبوبة الله اعلم

السؤال الذي يفرض نفسه الان هو ما الذي اراده عبد الله اشن من ترشيح نفسه مرة أخرى ومنافسته للشباب على نفس الكرسي

هل اراد العودة إلى أقصى درجة بعين زورة إلى الوراء؟؟؟

كفى أيتها الذئاب الناس فاقت

من هنا أحيي ممثل دوارنا السيد العسري أحمد الذي كسر الصنم الذي عبده اولاد محند لمدة 25 سنة وأحمد الله سبحانه وتعالى على استيقاظ شباب اولاد محند ولو جاء متأخر

ثم أهنئه (أحمد العسري) على هذا التحالف الرائع مع السي حكيم الغالب ضد عبد الله أشن فهنيئا للفائزين اصحاب الضمائر الحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلم الساخر
عضو نشيط


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 07/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 23:15


مبروك و الف مبروك للبطل عبد الحيكم و من معه 
تحية خاصة لرجل ابى الا ان يقول " لست للبيع " ولست للمساومة السي العربي مرشح دوار اغوماتا 
وتحية لاخرون على صمودهم في مواقفهم 
تحية لاولاد ميمون الذي اختارو الحياد 
اريد ان اطرح سؤال : لماذا لم يهنئ السيد عبد الله  اشن و الزعيم و المزار و المرشوح الرئيس الجديد 
هل هذه هي اخلاق السياسة ؟ هل هذا هو التنافس الشريف الذي تتبجحون به ؟ 
ومن ادخل المزار المختار في غلطة التحالف الذي كان واضحا  من البداية انه  فاشل ؟  
الى مزبلة التاريخ ****////****
حكيم رئسيا لأشن 
حكيم رئيس لحدودو 
حكيم رئيس لمزار 
حكيم رئيس للمرشوحي  
فاعترفوا بذلك 
 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ainzora24NL
عضو نشيط


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 31/03/2015
الموقع : Ainzora24

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 23:33

مبروك للسيد الرىيس حكيم هنا اكبر تحية لكل من ساهم للتمسك بهذا الشخص المناسب في المكان المناسب ، نحيي بالخصوص سي مسرور و اعزيل وبالخصوص العسري والحداوي هؤلاء هم مستقبل عين زورة عكس خيبة أمل ممثل اولاد سيدي عثمان الاخ مزار الذي خسر شخصيته في المنطقة ، اما أمسون ممثل ايت علا فهو الخسارة الكبرى و "البروصي " داخل الجماعة...
٥


———....................................................أ.س
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bent lablad
.عضو جديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 10:03

السلام عليكم بالنسبة لي لا يهم من هو شخص الرئيس اكان أوشن او غالب المهم هو العمل و تحمل المسؤولية و المضي الى الامام لتقدم الجماعة وتحسين ظروف الساكنة وجلب مشاريع و استثمارات للمنطقة لخلق فرص الشغل و محو الأمية المرجو نشر برنامج الرئيس و وعوده فقط لتتبع الإنجازات الموعودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 15:47

السلام عليكم
شكرا ل ع24 على التغطية المتميزة لهذا الحدث الهام في بلادنا ..
وهنيئا للسيد حكيم غالب على فوزه بالرئاسة للمرة الثانية ..
وهذا تكليف اكثر مما هوتشريف ..
ونتمنى مزيدا من الرقي والتقدم في كل المجالات ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 20:22

قالو عن عبد الله اشن انه كان يغمز ويلوح للعسري احمد كي يرفع يده ههه سبحان الله العظيم لو كان السي عبد الله يعرف السي احمد ما ضيع وقته معه

ثم قالو عنه انه بكى كوالدة العروس بعد تلك الخسارة والله أعلم

كم اتمنى ان اسمع يوما بأن المجلس القروي لعين زورة لا يتواجد فيه إلا الشرفاء الأحرار أصحاب الضمائر الحية وهبوا انفسهم وأوقاتهم لخدمة المجتمع {البلاد والعباد} عندها تجد العباد يبكون عن خسارة أحدهم في الانتخابات

أما شهاد الزور فالله وحده هو الذي سينتقم منهم الناخب والمنتخب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلم الساخر
عضو نشيط


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 07/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 20:38

bent lablad كتب:
السلام عليكم بالنسبة لي لا يهم من هو شخص الرئيس اكان أوشن او غالب المهم هو العمل و تحمل المسؤولية و المضي الى الامام لتقدم الجماعة وتحسين ظروف الساكنة وجلب مشاريع و استثمارات للمنطقة لخلق فرص الشغل و محو الأمية المرجو نشر برنامج الرئيس و وعوده فقط لتتبع الإنجازات الموعودة

البرنامج و الوعد الأول تحقق أختاه وهو عدم الرجوع الى عهد التسعينات و هذا أكبر انجاز حققه التحالف أحب من أحب و كره من كره  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ainzora dima
عضو نشيط


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 21:01

السلام عليكم
مند متا كان لمرشحي عينزورة برنامج او هدف بل اكاد اجزم ان جميع من كان في التسيير لم يقدم ولو برنامجا واحدا للتنمية فما بالك بهده الوجوه وانا هنا لا احقد على احد بل قول الحقيقة لكن انا متاكد ان مجموعة من الاخوان لن يرقهم ما اكتب بل اريد ان اوكد انني اتحد اي شخص يقول بان هذا هو برنامج فلان او فلان بل كانت مجموعتان تتنافسان من اجل هدف واحد اسمه الكرسي فالمجموعة الخاسرة كانت مكونة من الاميين والمجموعة الفائزة من السكيرية
كنا ننتظرتغيير حقيقي وجوهري لكن للاسف اقول وبكل مرارة صلوا صلاة الجنازة على عين زورة ودريوش بصفة عامة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلم الساخر
عضو نشيط


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 07/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 21:33

ainzora dima كتب:
السلام عليكم
مند متا كان لمرشحي عينزورة برنامج او هدف بل اكاد اجزم ان جميع من كان في التسيير لم يقدم ولو برنامجا واحدا للتنمية فما بالك بهده الوجوه وانا هنا لا احقد على احد بل قول الحقيقة لكن انا متاكد  ان مجموعة من الاخوان  لن يرقهم ما اكتب بل اريد  ان اوكد انني اتحد اي شخص  يقول بان هذا هو برنامج فلان او فلان  بل كانت مجموعتان تتنافسان من اجل هدف واحد  اسمه الكرسي  فالمجموعة الخاسرة كانت مكونة من الاميين والمجموعة الفائزة من السكيرية
كنا ننتظرتغيير حقيقي وجوهري  لكن للاسف  اقول وبكل مرارة  صلوا صلاة الجنازة على  عين زورة ودريوش بصفة عامة والسلام


رأيك يحترم أخي الكريم نحن كلنا أبناء عين زورة  رغم النقاشات الحادة و المنافسة على الكرسي  فنحن اخوة
لكن أن تصف مثلا السي العربي رجل قارب السبعينات أو أكثر من عمره و السي لامين أيضا باسكايرية وهما حاملان لكتاب الله عز وجل ويتلون كل مرة " أنما الخمر و الميسر رجس من عمل الشيطان "
وتصفهم بهذا الكلام الوقع الذي لا يخرج سوى من ... اكمل الكلام من عند نفسك عندما ستضع رأسك على الوسادة يا أخي ستجد الكلمات المحذوفة !!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 21:36



لا برنامج ولا هم يحزنون البرنامج هو الكرسي فهاد الساعة

نحن كنا نريد تغيير الوجوه ربما المجموعة الجديدة ستأتي بالجديد

الكل يعلم أن جماعة عين زورة ليس لها مداخيل وأنها جماعة فقيرة ولكن لا يجب أن ننسى بأنها قرية تنتمي إلى وطن له مداخيل ويجب أن يكون لعين زورة نصيب من مداخيل الفوسفاط وصيد السمك والقروض الكبرى من البنك الدولي وووو.

ولهذا اذا كان رئيس الجماعة يتردد كثيرا على العمالة وبيده مشاريع تنموية فإذا جاء لعين زورة ولو بمشروع صغير في العام سيكون قد نجح في مسيرته السياسية بامتياز

كما أنه يتوجب على الجماعة مساعدة المواطنين الراغبين في الاستثمار في القرية بتسهيل الوثائق الإدارية والتشجيع

اما ممثلوا الدواوير فإن لم يكونوا كسالى فهناك الكثير الكثير من العمل في كل دواوير القرية، كتوسيع الطرق داخل الدواوير وترميمها ولو بالرمل او التراب بمساعدة الساكنة وجمع الأزبال ووضع اماكن لجمعها مع تسخير شاحنات وسيارات والات الجماعة لخدمة المجتمع

الله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ainzora dima
عضو نشيط


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 22:02

اخي انا اعرف الاثنين وانا لم اقصدهما بصفتهما الشخصية وان صدر عني ما كتبت ليس في حقهما وانا اكن لهما كل الاحترام وكم تمنيت لو انسحبا من هده الجماعة من زمن وتفرغا لكتاب الله لانهما اعلم مني في المجال الديني لكن اضن ان الكرسي والجاه لهما من الوقع ما له وادعوا الله ان لا نكون من اهل السلطة

اخي سعيد تقول انه لابرنامج ولا تنمية في هده الساعة الا الكرسي ادن لمادا كنتم تلومون السيد. عبدالله ام انكم ينطبق عليكم المثل الله يخليك الغرب ومن هنا اطلب من السيد مرايل عينزورة ان يقوم ببحث مستقل عن المشاريع التي جلبها كل رئيس الى. عين زورة مند الستينات الى. اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 22:43

نعم اخي الكريم لم نسمع لأحدهم يتكلم عن برنامج ما ولكن ما أعلمه وأعرفه عن الرئيس حكيم هو أنه يريد خدمة القرية لو وجد المساعدة ولو كانت فقط معنوية

اما العم عبد الله أشن لم يكن كذلك فقد لبث في الجماعة سنين دون جدوى و أما حكيم فقد رأينا تغييرا

في ردي السابق اردت القول بأن نزعة الكرسي موجودة الا من رحم ربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bent lablad
.عضو جديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 10:05

السلام عليكم إخوتي و بن عمي بصراحة إذ لم يكن هناك برنامج هنا يأتي دور الجميع في صنعه اقتراحات لوضع لائحة للاهداف المنشودة فلنقترح جميعاولنساهم في تنمية بلدتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bent lablad
.عضو جديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 10:49

السلام عليكم إذا سمحتم لدي بعض الطلابات من الرئيس
1ـ حفظ كرامة المرأة في:
تعليمها و ذك ببرنامج محاربة الأمية
صحتها توفير سيارة اسعاف لتقلها لمكان الولادة لا ان تلد في سيارة أجرة(أين غيرة الريفي الاصيل الاخ على أخته)
توفير مكان مخصص للفتيات والنساء يمكنهن من تعلم حرفة او صنعة
2 الإستفادة من المبادرة الوطنية ل التنمية البشرية (خلق فرص الشغل و مدخول قار لمحاربة الفقر)
3تسجيل الشباب الراغب في التكوين في المجالات التي تمكنه في إيجاد فرصة عمل(التسجيل في دورات تكوينية على مستوى العمالة مجاني للنهوض بمستوى شباب البلدة)
4 تشجيع الشباب على الرياضة بدل المقاهي و الكلام الفارغ و تصطيل عقولهم بالمخدرات
5محاربة الفساد بكل انواعه(رشوة تماطل في الخدمة...)
......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bent lablad
.عضو جديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 11:00


الجمعة 18 شتنبر 2015 - 10:00

ما الذي يجعل المنتخبين يتهافتون على بلوغ رئاسة الجماعات الترابية والمجالس الجهوية، رغم أن منصب رئيس الجماعة الحضرية أو القروية، وحتى منصب رئيس الجهة، لا يُدرُّ مُرتّبا شهريّا كبيرا؟ بل ثمّة منتخبون كُثر يصرفون أموالا كثيرة للظفر بهذه المناصب.

تهافُتُ المنتخبين على هذه المناصب، وبذْلهم الغالي والنفيس للفوز بها، له تفسير واحد لدى كثير من المواطنين: الرغبة في مراكمة الثروة.

يقول المحجوب تعليقا على الموضوع في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تعويضاتُ رؤساء الجهات والمجالس الإقليمية لا تتجاوز في أفضل الأحوال سبعة آلاف درهم، ومع ذلك يلهث الجميع لِكراسيها لنهب المال العام دون حسيب أو رقيب في غياب أي ربط للمسؤولية بالمحاسبة، وإلا كيف يعقل أن يخسر هؤلاء الملايين في الحملات الانتخابية وفي التحالفات؟ زَعْمَا لِخدمة الصالح العام !؟".

5000 درهم سعرُ صوْت واحد

ويُعزّزُ قناعةَ المواطنين بأنّ الهدفَ الأسْمى للمنتخبين المتهافتين على رئاسة مجالس الجماعات والجهات، مَا يُرافقُ الحملات الانتخابيّة من استعمال المال لشراء أصوات الناخبين "الصغار"؛ واعترفَ رئيسُ الحكومة، عبد الإله بنكيران، في ندوة صحفية غداة الانتخابات الجماعيّة والجهويّة الأخيرة، أنَّ صوْت الناخبِ "بِيعَ" في مدينة أرفود بـ 5000 درهم، أمّا أصوات الناخبين "الكبار" فيرُوجُ في الصحافة أنَّها "تُباعُ" بالملايين.

فهلْ يُزكّي صرْفُ منتخبينَ أموالا طائلة من "مَالهم الخاصّ" دونَ الاكتفاء بالدّعم الذي تُقدّمه لهم الدولة، ما يعتقدُه المواطنون من أنَّ المنتخبينَ لا يرُومون من السعي إلى بلوغ منصب رئيس المجلس الجماعي أو رئيس مجلس الجهة خِدمة الصالح العامّ، بقدرِ سعْيهم إلى خدمة مصالحهم الخاصّة؟ بالنسبة لأستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق أكدال الرباط، عبد الرحيم المصلوحي، "لا يُمْكنُ وضعُ جميع المنتخبينَ في سُلّة واحدة".

الزبونية الاقتصادية المحلية

ويضيف المصلوحي أنَّ ثمّةَ أسبابا وراءَ "تهافُت" المنتخبين على الفوز برئاسة المجالس الجماعيّة والجهويّة، منها التحوُّل الحاصلُ في طبيعة اختصاصات هذه المجالس، وكَذا الأجندة الانتخابية للنّخب والأعيان المحليين. ويشرحُ المتحدّثُ أنّ الانتخابات الجماعيّة ليْست سوى حلقة من سلسلة أطماع المنتخبين، فالمنتخبُ الذي يستطيع الوصول إلى رئاسة الجماعة تزدادُ حظوظه للوصول إلى البرلمان، من خلال الشبكات الزبونية التي يُتيحها له منصبه تشكيلها.

وبيْن طيّاتِ هذين السببين (الصلاحيات الجديدة للمجالس المنتخبة والسعي للوصول إلى البرلمان)، ثمّة سببٌ ثالث، وهُوَ أنَّ منصبَ رئيس المجلس الجماعي، يُتيحُ للمنتخب تحقيقَ مصالحَ شخصيّة، وإنْ بطريقة غيرِ مباشرة. ويوضّح المصلوحي أنَّ المنتخبَ الذي لديْه استثمارات، يربطُ مصالحه بمستثمرين آخرين، ما دامَ أنّه هو المُتحكّم في تفويت الصفقات العموميّة للجماعة، أو "الزبونية الاقتصادية المحليّة"، بحسب تعبير المصلوحي.

تعويضات "هزيلة"

ولا يتعدّى التعويض الشهريّ عن المهامّ والتمثيل الذي يتقاضاه رئيسُ الجهة 7000 درهم، حسب ما هُو منصوص عليه في المادّة الأولى من مرسوم رقم 2.04.753 الصادر بتاريخ 17 يناير 2005، أمّا رئيس الجماعة القروية فلا يتعدّى التعويض الذي يتقاضاه 1400 درهم في الشهر، في حين تُحدَّد تعويضات رؤساء الجماعات الحضرية حسب عدد سكّان كلّ جماعة، ويصلُ أقصاها إلى 6000 درهم، بالنسبة للجماعات التي يفوق عدد سكانها مليون نسمة.

التعويضات "الهزيلةُ" التي يتقاضاها رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء الجهات، تطرحُ أكثرَ من علامة استفهام حوْلَ مصدر الثروات التي يُراكمها هؤلاء. وقد تساءل أستاذ القانون الدستوري في كلّية الحقوق بالرباط، أحمد البوز، في ندوةٍ عقدها "مركز هسبريس للدراسات والإعلام" قبل الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة: "كيفَ يُمكن لمنتخبٍ أنْ يدخل إلى الجماعة وهوَ لا يملك ما يأكل، وبعدَ سِتّ سنواتٍ يخرج غنيّا؟"

الحل: تطبيقُ القانون وتغيير العقليات

ويرُدّ عبد الرحيم المصلوحي على سؤال: "هلْ جميعُ المنتخبين الذين يصلون إلى مناصب رئاسة الجماعات أو الجهات عن طريق المال يرْمُونَ إلى خدمة مصالحهم الخاصّة لا إلى خدمة المصلحة العامّة؟" (يرد) بالقول: "لا يُمكن توقع سلوكيات المنتخبين المحليين في هذا المجال، ولا يمكن وضع الجميع في سُلّة واحدة"، ويُضيفُ المتحدّث أنَّ ما ينبغي القيام به هو تفعيل الآليات المؤسساتية والقانونية التي وضعتها الدولة والمشرّعُ لردع مثل هذه السلوكيات.

وعلى الرغم من وجود آليات قانونية ومؤسساتية، ووضع إجراءات من قبيل إلزامية التصريح بالممتلكات، إلّا أنّ المصلوحي يؤكّد أنَّ "هامش المناورة" بالنسبة للمنتخبين المسيِّرين للجماعات يبقى كبيرا، ويعزو ذلك إلى كوْن تجربة المغرب في هذا المجال "وليدة"، كمَا أنّ النّخبَ المحلية لم تتملّك النصوص التنظيمية الجديدة. ويُضيف المصلوحي سببا آخر، وهو أشدّ تأثيرا: "استشراء ثقافة يصعب تغييرها بالنصوص فقط"، ويشرحُ أكثر: "لابد من تغيير السلوكيات والعقليات التي تأخذ حيّزا زمنيا أطولَ من الذي يأخذه وضع النصوص القانونية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ainzora dima
عضو نشيط


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الأحد 20 سبتمبر 2015 - 12:53

السلام عليكم
اشكرك اختي بنت لبلاد على هده الغيرة عن بلدتك وعلى. البرنامج الذي طرحته للنهوض بقريتنا وسير العصر في بعض المجالات
هنا اريد ان اركز على. بعض النقط وربما لن تروق البعض من متصفحي هدا المنبر
اولا بخصوص المرأة بعينزورة فقد قام السيد عبد الله بهده المبادرة وذلك بخلق فضائ تتعلم فيه مختلف اواع الخياطة والطرز مند زمن ابان راسته للمجلس لكن قوبل بالرفض التام كما ان لولاه لما كانت هناك دار الطالبة التي عادت بالنفع على. الفتات العينزورية
لكن ما حيرني هو توقف الاخوة عن الكتابة عن ردودك وعدم دعم البرنامج الذي. قدمته كمساهمة منك في النهوض بالمنطقة وخاصة المرأة ام انهم كمنتخبيهم لايهمهم سوا المصلحة الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abou Sofiane
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 1291
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
الموقع : Ainzora 24

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الأحد 20 سبتمبر 2015 - 23:37

ainzora dima كتب:
السلام عليكم
مند متا كان لمرشحي عينزورة برنامج او هدف بل اكاد اجزم ان جميع من كان في التسيير لم يقدم ولو برنامجا واحدا للتنمية فما بالك بهده الوجوه وانا هنا لا احقد على احد بل قول الحقيقة لكن انا متاكد  ان مجموعة من الاخوان  لن يرقهم ما اكتب بل اريد  ان اوكد انني اتحد اي شخص  يقول بان هذا هو برنامج فلان او فلان  بل كانت مجموعتان تتنافسان من اجل هدف واحد  اسمه الكرسي  فالمجموعة الخاسرة كانت مكونة من الاميين والمجموعة الفائزة من السكيرية
كنا ننتظرتغيير حقيقي وجوهري  لكن للاسف  اقول وبكل مرارة  صلوا صلاة الجنازة على  عين زورة ودريوش بصفة عامة والسلام
.
()
تصفح هنا الاخ :dima Ainzora .
()
http://www.ainzora24.com/t4133-topic

_________________
 منتـــــدى الحوار العام....لا للحذف والاقصـــــاء.....
*****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abou Sofiane
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 1291
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
الموقع : Ainzora 24

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الأحد 20 سبتمبر 2015 - 23:49

السلام عليكم ...
المقترحات او النقط التي ذكرتيهاالأخت bent lablad نعم  جزء من الـمتطلبات التي نتمناها جميعا كأبناء المنطقة ، اتمنى ان تصل مثل  هذه المقترحات الى الجهة المعنية .
في ما يخص محاربة الأمية كانت هناك محاولات عديدة لكن للأسف لم تستمر والسبب لا ادري..اما سيارة  الإسعاف فالحمد لله هي الخدمة الوحيدة التي نتباها بها امام مناطق عدة ،للجماعة سيارتين اكيد وربما ثلاثة.اما المبادرة الوطنية هذا راجع بالخصوص الى نوعية المشاريع الموجودة لدينا ان كانت هناك مشاريع اولا ، ربما الجمعية الوحيدة التي استفادت وتستفيد هي جمعية الإخلاص التي تدير دار الطالبة لحد الان .
وهناك  مشروع الملعب الكبير الذي هو  الان على وشك  نهاية كل الترتيبات . اما محاربة الفساد لا ادري إن يوجد من سيعدكِ بذلك  ، هذا رأيي الشخصي لا غير...
دون ان ننسى ان هناك إصلاح الان للطريق الرابطة بين اولاد ميمون وإغوماتاً ........

_________________
 منتـــــدى الحوار العام....لا للحذف والاقصـــــاء.....
*****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ainzora dima
عضو نشيط


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..   الإثنين 21 سبتمبر 2015 - 18:46

السلام عليكم
ابا سفيان الحمد لله الذي جعل السماء تمطر علينا التنمية بين عشية وضحاها حيث بمجرد تغيير رئيس او مجلس تصبح في اليوم التالي مشاريع تنموية مباشرة
اخي انت تعلم ان تقديم او وضع مشروع تنمية بالعمالة او الجهة يتطلب سنوات واقلها اشهرا ادا كان المشروع لا يتطلب ميزانية ضخمة استدللت في ردك على. موقع دريوشتوداي وكان الموقع له مصداقية اوتخصص في هكدا استطلاع
الم تعلم بان ملف دار القران وضع عند مجلس. الجهة مند ٢٠٠٦ وتعلم كم كانت الميزانية ولو لم يتدخل المحسنون لما رأى هدا الشروع النور المجزرة اخي كدلك وجميع المشاريع تاخد وقتا للدراسة والتخطيط وبعدها المصادقة والحديث طويل
تحدثت اخي عن اصلاح الطرق وانت تزور عينزورة فترا بعينك البنا التحتية هناك وهنا انا لا الوم احدا سواء كان الرئيس السابق. او الحالي بل اللوم يقع على. الجميع
اتمنا ان نفكرجميعا في هده القرية وان نوحد جهودنا لخلق فرص التنهية الحقيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكيم رئيــــــــــــــــــــــــسا لعين زورة ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Www.AinZora24.Com :: الركن الأول :: قســـم الأخبار المحليـــة-
انتقل الى: